الخميس، 24 أكتوبر 2013

مئات الأتراك يتظاهرون احتجاجا على سد أليسو

السومرية نيوز/ بغداد

تظاهرات المئات من الأتراك، الثلاثاء، احتجاجا على سد أليسو الذي تقوم الحكومة التركية بإنشائه على نهر دجلة، فيما قطع المتظاهرون الطريق الذي يربط مركز محافظة باتمان التركية مع العراق.

ونقلت وسائل إعلام تركية، أن "أكثر من 500 شخص من سكان مدينة حسن كيف تجمعوا على جسر فوق نهر دجلة في الصباح الباكر واستمروا بالاحتجاج والاعتصام لغاية بعد الظهر، على الرغم من وجود المئات من رجال الشرطة الذين تجمعوا وهددوا المتظاهرين".

وأشارت إلى أن "ذلك تزامن مع تنفيذ إضراب عن الدوام في المدارس وغلق المحال التجارية، احتجاجا على سد أليسو الذي تقوم الحكومة التركية بإنشائه على نهر دجلة".

وبينت وسائل الإعلام أن "المتظاهرين قطعوا الطريق الرئيس في حسن كيف، والذي يربط مركز محافظة باتمان مع مدن مديات، وسيزر، والحدود العراقية ويستخدم بشكل مكثف".

وأضافت وسائل الإعلام أن "المتظاهرين طالبوا بوقف إعادة التوطين التي بدأت بها هيئة تشغيل مياه الولاية منذ ثلاث سنوات"، منتقدين "التعويضات الضئيلة للبنايات الحالية في مقابل مضاعفة التعويض 3 أضعاف للمنازل الجديدة في مدينة حسن كيف التي هي في مرحلة إنشاء منذ سنتين".

وكان وزير البيئة التركي فيصل إيروغلو أكد عام 2009، أن تركيا ستمضي قدماً في استكمال مشروع سد أليسو على نهر دجلة، وإنها ضمنت قرضاً من ثلاثة بنوك تركية لتمويل المشروع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق